• ×

11:18 صباحًا , الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

صحيفة أميركية: مستقبل #الأسد يبدو آمناً في المنظور القريب

صحيفة أميركية: مستقبل #الأسد يبدو آمناً في المنظور القريب

التكلفة المقدرة للحرب خلال السنوات الست الأولى بلغت 226 مليار دولار- تقرير البنك الدولي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - متابعة: أورد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين أنه ورغم أن الحرب السورية التي استغرقت ست سنوات لا تزال مستمرة فإن مستقبل بشار الأسد يبدو آمنا أكثر من أي وقت مضى.

وأوضحت الصحيفة أنه وفي أرض المعركة لا يبدو حاليا أن هناك من يرغب بالاطاحة بالاسد أو يستطيع ذلك. وبدأت القوى الاقليمية والمسؤولون الاجانب والسوريون أنفسهم يتصرفون وكأن الأسد سيحكم لسنوات، كما بدأ حلفاؤه يحتفلون بنصر ينسبونه إلى أنفسهم، وبدأت حكومته تتحدث عن إعادة بناء الدولة المرهقة فاستضافت معرضا تجاريا دوليا الشهر الماضي، وأبرمت اتفاقية مع ايران لإعادة بناء شبكة الكهرباء.

وترى الصحيفة أنه مع ذلك لا يبدو أن الطريق أمام الأسد أصبح سهلا، فهو ما يزال منبوذا في كثير من دول العالم، ومع انتصاره سيخرج بدولة ضعيفة تسيطر عليها قوى أجنبية وتفتقر إلى الموارد لإعادة بنائها.

وقال التقرير إن استمرار الاسد بالسلطة سيكون له عواقب وخيمة على سوريا والمنطقة، إذ سيؤثر سلبا على استقرار البلاد وعلى عودة اللاجئين من الخارج، وعلى قدرة الحكومة السورية للحصول على تمويل خارجي لإعادة تعمير مدنها المدمرة.

وأورد تقرير حديث للبنك الدولي أن التكلفة المقدرة للحرب خلال السنوات الست الأولى بلغت 226 مليار دولار، أي ما يساوي أربعة أضعاف الناتج الإجمالي المحلي لسوريا وفقا لحسابات 2010 قبل أن تبدأ الحرب.

وأشار التقرير إلى أن التكلفة غير المنظورة - مثل تصدع الثقة الاجتماعية ونسيج العلاقات الاجتماعية - ربما تفوق التكلفة المادية المذكورة بمرات عدة، وهذا ما أورد الأسد نفسه في خطابه الأخير عندما أقر بالخسارة الفادحة التي كبدتها الحرب لبلاده، لكنه حاجج بأنها "طهرت" الدولة بالقضاء على التهديدات لسوريا ووحدت السوريين حول مشروع مشترك.
بواسطة : admincp
 0  0  404
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:18 صباحًا الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.