• ×

05:12 مساءً , الأربعاء 25 أبريل 2018

خطر اشتباك أمريكي - روسي يخيم على سوريا

خطر اشتباك أمريكي - روسي يخيم على سوريا

كيماوي دوما

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رويترز: خيمت توقعات بإقدام الغرب على عمل عسكري في سوريا قد يفجر مواجهة مباشرة مع روسيا يوم الجمعة على منطقة الشرق الأوسط، لكن دون مؤشرات على أن الهجوم المحتمل وشيك.

ومن المقرر أن يصل خبراء دوليون في الأسلحة الكيميائية إلى سوريا للتحقيق في هجوم بالغاز يعتقد أن قوات الحكومة شنته على مدينة دوما وأدى لمقتل العشرات. وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل يومين من أن الصواريخ ”قادمة“ ردا على هذا الهجوم.

وسعى حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد يوم الجمعة لإلقاء اللوم في الأزمة على ترامب بدلا من الأسد.

وقال أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي إن العلاقات الدولية يجب ألا تعتمد على المزاج الصباحي لشخص واحد، في إشارة واضحة إلى تغريدات ترامب.

وأضاف دفوركوفيتش متحدثا في مؤتمر ”لا يمكننا الاعتماد على... ما يتخذه شخص على الجانب الآخر من المحيط من قرارات في الصباح...لسنا مستعدين لمثل هذه المخاطرات“.

وحذرت روسيا الغرب من مهاجمة الأسد، الذي تدعمه إيران أيضا، وتقول إنه لا يوجد دليل على وقوع هجوم كيماوي في دوما، وهي مدينة قريبة من دمشق كانت في يد المعارضة حتى سيطرت عليها الحكومة هذا الشهر.

وقال فاسيلي نيبينزيا سفير موسكو لدى الأمم المتحدة إنه ”لا يستطيع استبعاد“ نشوب حرب بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأضاف متحدثا للصحفيين ”الأولوية القصوى الآن هي تجنب خطر الحرب... أرجو ألا تكون هناك نقطة لا عودة“.

وقال نعيم قاسم نائب الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية لصحيفة الجمهورية اللبنانية ”الظروف لا تشير بحصول حرب شاملة... إلا إذا فقد ترامب و(رئيس وزراء إسرائيل بنيامين) نتنياهو صوابهما كليا“.

وأدلى حلفاء للولايات المتحدة بتصريحات قوية داعمة لواشنطن لكن لم تظهر بعد خطط عسكرية واضحة للضربة المحتملة.

وحصلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الخميس على تأييد كبار أعضاء حكومتها لاتخاذ إجراء لم يحددوه بالتعاون مع الولايات المتحدة وفرنسا لمنع استخدام سوريا مجددا للأسلحة الكيماوية.
بواسطة : admincp
 0  0  62
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:12 مساءً الأربعاء 25 أبريل 2018.