• ×

02:25 مساءً , الأربعاء 19 سبتمبر 2018

هذه بنود اتفاق #درعا.. نصيب يفتح أبوابه مع الأردن قريباً

هذه بنود اتفاق #درعا.. نصيب يفتح أبوابه مع الأردن قريباً

اتفاق درعا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - متابعة: وصّلت المعارضة السورية لاتفاق في محادثات مع الجانب الروسي حول #درعا.

وبحسب ما أكده متحدث باسم المعارضة لوكالة "رويترز" يقضي الاتفاق ببدء تسليم سلاح فصائل المعارضة الثقيل على مراحل، في مقابل انسحاب قوات الحكومة السورية من مناطق عدة.

كما ينص الاتفاق على نشر أفراد من الشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع الأردن. ويشمل الاتفاق أيضا إعادة سيطرة قوات الحكومة السورية على معبر حدودي مع الأردن.

وأوضح الجباوي أن قوات محلية ستشرف عليها روسيا ستتولى السيطرة في تلك المنطقة.

في سياق متصل، أكدت مصادر في المعارضة السورية أن مقاتلي المعارضة في محافظة درعا الذين لا يرغبون في المصالحة مع النظام سيغادرون إلى مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في شمال البلاد بموجب الاتفاق.

ويسمح الاتفاق لكل مقاتلي المعارضة بتسوية وضعهم بضمانات روسية. كما يمنح الاتفاق المنشقين عن الجيش والمتهربين من التجنيد إعفاء لمدة ستة أشهر.

كما يسمح الاتفاق للمدنيين الذين فروا من درعا بالعودة مع ضمانات روسية بحمايتهم.

وبحسب المعارضة السورية، يبدأ وقف إطلاق النار اليوم الجمعة مع بداية تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

المعارضة في غرب درعا
الاتفاق يقضي بسيطرة فصائل تابعة للجيش السوري الحر على مدن وبلدات غرب أوتستراد طريق "دمشق درعا"، بينما تبسط قوات الحكومة السورية سيطرتها على شرقها.

كما سننسحب قوات الحكومة السورية من المناطق التي تقدم إليها غربي الأوتستراد، على أن تعقد جلسات تفاوضية جديدة.

ويأتي الاتفاق بين الجانبين بعد أن نفذ الطيران السوري والروسي مئات الضربات الجوية خلال اليومين الماضيين، حيث تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن تسجيل أكثر من 600 غارة منذ الأربعاء.

وتعرضت الجمعة، منطقة "نصيب" على الحدود الأردنية السورية لقصف عنيف من الطائرات الحربية السورية والروسية، كما أن قصفا جويا ومدفعيا عنيفا استهدف مدينة درعا ومحيطها منذ ساعات الصباح الباكر.

وتتمركز القوات السورية على بعد كيلو مترات قليلة من مركز نصيب الحدودي السوري، والذي يقابله على الجانب الأردني مركز جابر الحدودي.
بواسطة : admincp
 0  0  140
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:25 مساءً الأربعاء 19 سبتمبر 2018.