• ×

01:43 صباحًا , الإثنين 18 أكتوبر 2021

مرسوم رئاسي حول #إذن_السفر في سوريا.. وهذه تفاصيله

مرسوم رئاسي حول #إذن_السفر في سوريا.. وهذه تفاصيله

اشتراط الحصول على موافقة سفر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- سانا- متابعات: أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوم تشريعي يقضي بإضافة الفقرة (ز) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته وفق ما يلي:

( ز ).. يعفى من الحصول على موافقة سفر من مديرية التجنيد العامة المعفون من خدمة العلم وفق أحكام هذا المرسوم التشريعي.

وبذلك يصبح المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 كما يلي:

لم يسمح القانون للسوريين ومن في حكمهم الذين أتموا السابعة عشرة ولم يتجاوزوا الثانية والأربعين عاماً مغادرة الجمهورية العربية السورية إلا بموافقة مسبقة من مديرية التجنيد العامة ومناطقها والشعب التابعة لها ضمن الشروط التالية:

أ- تقديم كفالة مالية أو عقارية أو تجارية أو صناعية أو زراعية أو كفالة ضابط أو موظف أو عامل دائم من الفئة الأولى مستحق لمعاش تقاعدي لقريب من الدرجة الأولى.
ب- تحدد قيمة الكفالة حسب فئات المكلفين وسبب السفر وفقاً للنظام.
ج- يجوز لأعضاء البعثات الرياضية والعلمية والفنية المرخص لها رسمياً مغادرة البلاد بدون كفالة شريطة تقديم ضمانات كافية يعود تقديرها إلى مديرية التجنيد العامة.
د- لا يحول تحصيل قيمة الكفالة دون ملاحقة المكلف المكفول المتخلف عن السوق بالعقوبات المنصوص عليها في هذا القانون.
ز- يعفى من الحصول على موافقة سفر من مديرية التجنيد العامة المعفون من خدمة العلم وفق أحكام هذا المرسوم التشريعي.

وأعفى القانون من تقديم أي كفالة للأشخاص الآتي ذكرهم، شرط حصولهم على موافقة سفر مسبقة من مديرية التجنيد العامة أو من تفوضه لذلك قبل مغادرتهم:
أ- العاملون المدنيون الموجودون في الخدمة باستثناء الملزمين بخدمة الدولة.
ب- الموفدون من قبل الحكومة للدراسة أو التخصص أو بمهمة رسمية.
ج- المعفى من خدمة العلم وفق أحكام هذا القانون.
د- الذين أدوا الخدمة الإلزامية.
هـ- المتقاعدون.
و- المغتربون القادمون إلى الجمهورية العربية السورية بقصد الزيارة.

وكانت إدارة الهجرة والجوازات، فرضت الحصول على موافقة سفر للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17-42 من شعب التجنيد، ونقلت صحيفة الوطن عن مصدر أن القرار صدر عن وزارة الدفاع، وقد تم تطبيقه فورًا من دون أي إعلان أو إنذار مسبق، ما أثار حالة من الإرباك على المراكز الحدودية وفي المطار، إذ لم يبلّغ المسافرون به قبل مدة محددة، وتم منع المئات من المغادرة السبتأن القرار صدر عن وزارة الدفاع، ما اضطرهم لخسارة حجوزات سفرهم والأموال التي دفعوها.

ويحتاج الحصول على هذا الإذن، التوجّه إلى شعبة التجنيد، تقديم طلب، تأشيره من رئيس الشعبة، تسجيلها في الديوان، تثبيتها في السجل، تثبيتها على الحاسب، وإعادة ختمها من رئيس الشعبة.

وفي حال كان الشخص مٌسدّد مبلغ الكفالة (50 ألف ليرة) عليه احضار ورقة من البنك العقاري تثبت ذلك.

وفي حال لم يدفع الكفالة من قبل، فعليه أخذ إيصال من شعبة التجنيد، والتوجّه نحو البنك العقاري لدفع المبلغ، وأخذ إيصال الدفع، والذهاب إلى شعبة التجنيد ليبدأ مشوارك من هناك.
مدة الموافقة ثلاثة أشهر، ويجب استصدار إذن سفر جديد كل ثلاثة أشهر، دون الحاجة لدفع 50 ألف مُجدداً، ويكفي إحضار وصل البنك.

الموافقة لا تستثني أحد في المرة الأولى، وإن كان معك جواز سفر جديد، أو مؤجّل دراسياً أو مُعفى، أو لديه إقامة في بلد ما، أو إن كان في زيارة إلى سوريا.
بواسطة : mawada
 0  0  613
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:43 صباحًا الإثنين 18 أكتوبر 2021.