• ×

10:21 مساءً , الأربعاء 14 نوفمبر 2018

هكذا تبدو دمشق في عيون شباب سلاحهم الرسم

هكذا تبدو دمشق في عيون شباب سلاحهم الرسم

لوحة لأحد أعضاء فريق Urban Sketchers Syria

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- دمشق- مودة بحاح: يتجمعون بين الفترة والأخرى يحملون أقلام رصاصهم أو ألوانهم ودفاتر للرسم، غير متأثرين بما تعيشه بلدهم من حرب وأخبار دم، فهم ينون إظهار الوجه الآخر لسورية، والجانب الحضاري فيها بعيد عن نشرات الأخبار المتعبة.

أطلقوا لأنفسهم صفحة على الفيسبوك حملت اسم "Urban Sketchers Syria"، متأثرين بمنظمة "Urban Sketchers" الدولية، التي تضم وتعترف بمجموعات رسم حول العالم.
image

تخبرنا أميرة الطباع وهي شابة سورية أن المبادرة تأسست من حوالي السنتين والنصف من قبلها، ومن قبل جودي أبي رستم وهي شابة لبنانية، ثم انضمت إليهما رهف قهوجي من سوريا أيضاً.
وتشرح أميرة لموقع بردى أن المجموعة مخصصة للرسم السريع في المكان، وهي تهدف لرسم جمال الشوارع والمناطق السورية، لهذا يختارون مناطق تتحدث عن تاريخ ولها جمالية تعبر عن البلد، ويريدون من لوحاتهم أن تقى كذاكرة حية لهذه الأماكن تتحدث عنها حتى لو تغيرت مع الأيام، كما يهدفون من خلال لوحاتهم نقل رسالة لعالم بأن سوريا جميلة ومتحضرة ولديها تاريخ وقصص جميلة كثيرة، وبرأيها هي رسالة مهمة لأن الأجانب يعتقدون أن الشرق الاوسط هو صحراء وجمال ولا يمت للتطور بصلة.

وتتابع أميرة، بأنهم بعد التجمع وتنفيذ اللوحات ينشرونها على صفحتهم ومجموعتهم في الفيسبوك كي يراها الجميع.

image

وعن تفاصيل تجربتهم، تقول أميرة: "قمنا بالتجمع السنة الماضية في سوق الحميدية ولكن كنا شخصين فقط فالناس كانت خائفة من فكرة الرسم في الشارع، ولكن من حوالي الخمسة شهور بالتجمع الثاني في سوق الصالحية، وكان هناك عدد جيد من الشباب والشابات الذين يحبون الرسم"، وتضيف بأن فريقهم يضم حوالي الـ 20 عضواً كل منهم يستخدم الوسيلة الفنية المريحة له كاقلام رصاص أو حبر أو ألوان مائية أو ماركرز، فكل شخص يعبر بأسلوبه الخاص.

image

وعن شروط الانتساب لفرقهم توضح أميرة، أن الرسم ممارسة ولا يوجد تمييز بين أحد، وتضيف بأنهم يستقبلون الجميع بكافة المستويات ومن كل الأعمار، وتقول: "الجميع متعاونين ومن الممكن أن يعطوا نصيحة للمبتدئين، ومع الوقت سيصبح الشخص متمرساً أكثر بالرسم، كما يمكن تنفيذ ورشات لتقوية المهارات وتشجيع الأعضاء الذين لديهم خبرة في اداة رسم ما"، باعتبار أن تجمعهم لم يوجد للأشخاص ذو الكفاءة.

image
بواسطة : mawada
 0  0  921
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:21 مساءً الأربعاء 14 نوفمبر 2018.