• ×

09:49 مساءً , الأربعاء 19 سبتمبر 2018

هل نجحت خدمة التكسي سرفيس في كسب ود الدمشقيين؟

هل نجحت خدمة التكسي سرفيس في كسب ود الدمشقيين؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- متابعات: طرحت محافظة دمشق منتصف العام الفائت خدمة جديدة اسمتها "التكسي السرفيس"، ولم تكن فكرة جديدة إذ سبق وتحدثت عنها منتصف عام 2014 لكن تنفيذها تعثر عدم إيجاد صيغة التعرفة المناسبة وعدم حماس السائقين على المشاركة.

وتقوم آلية عمل "التكسي السرفيس" على تحويل سيارات الأجرة العامّة إلى وسائل نقل جماعية، بحيث يستفاد منها أربعة ركاب في سيارة أجرة واحدة.

وكبداية دخلت هذه الخدمة في خمسة خطوط سير "المواساة – جرمانا، المواساة - مشروع دمر، جسر فكتوريا - كفر سوسة، المواساة- دويلعة، اوتستراد المزة - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في طريق المطار" بأجرة 250 ليرة سورية للراكب الواحد.

ويشير تقرير أعده موقع اقتصاد مال وأعمال السوريين، أن هذه الخدمة لم تحقق المطلوب منها، ولم تتمكن من الدخول كحل يساعد السوريين في التخلص من عناء المواصلات، ونقلت عن أحد الطلاب توضيحه أن "التكسي سرفيس" لم تُضيف حلّاً لطلّاب العاصمة بسبب الفارق الكبير بين أجرتها وأجرة وسائل النقل الجماعي.

وأضاف الطالب: "نضّطر أحياناً لركوب "التكسي سرفيس" في أوقات الامتحانات إلّا أنّها لا تختلف عن "الميكرو سرفيس" في توقيت الوصول لذلك الكثير من الطلاب أخرج هذه الخدمة من قاموس حياته اليومية".

وسأل موظّف: كيف يُمكن أن تلقى منظومة "التكسي سرفيس" استحساناً وتبلغ أجرتها أكثر من نصف دولار أمريكي في الوقت الذي لا تتجاوز فيه أجرة الموظف في القطاعين العام والخاص 75 دولاراً شهرياً، أي حوالي 3 دولارات كُل يوم؟

يُضيف الموظف، "هذا إن افترضنا أنّ عدد الركاب في الرحلة الواحدة كاملاً ولم يتكلّف بقيّة الركاب بمبلغ أكبر نتيجة نقص راكب وتجنّباً للانتظار".

الجدير ذكره، أنه في عام 2016 رفعت محافظة دمشق أجور سيارات "التكسي العادي" العاملة على البنزين لتصل إلى 46 ليرة سورية للكيلو المتر الواحد بفتحة عداد 31 ليرة سورية، بنسبة ارتفاع تجاوزت 27% عن قرار رفع الأجور ما قبل الأخير عام 2015، بينما كانت الأجور في 2011 لا تتعدى 6 ليرات للكيلو المتر الواحد.

ونتيجةً للحرب الدائرة فقد انخفض عدد تكاسي دمشق من 35 ألف مركبة عمومية إلى 25 ألف تكسي فقط.
بواسطة : mawada
 0  0  85
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:49 مساءً الأربعاء 19 سبتمبر 2018.