• ×

04:50 مساءً , الإثنين 22 أكتوبر 2018

سوريون شغلوا العالم خلال الحرب.. تعرفوا على أبرز القصص

سوريون شغلوا العالم خلال الحرب.. تعرفوا على أبرز القصص

وسائل الاعلام وثقت قصص مئات اللاجئين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- خاص: تناقل الأتراك خلال الأسبوع الفائت قصة الطفلة السورية حليمة التي صورها أحد المارة وهي تدرس وسط القمامة، وأمام الضجة التي أحدثتها القصة قررت تركيا منحها مقعداً في أحد المدارس كما تعهد مسؤولو بلدية إسطنبول بتحمل مصاريف دراستها.
قصة حليمة هي واحدة من قصص كثيرة كان أبطالها سوريون، تناقلت حكاياتهم وسائل التواصل الاجتماعي، بعضهم تغيرت حياته للأبد كحال حليمة، في حين أن حظ بعضهم الآخر لم يكن على نفس الدرجة.
سنتستعرض في هذا التقرير أبرز هؤلاء السوريين، الذين كانوا أشخاصاً عاديين ولكن لسبب ما باتوا حديث وسائل الاعلام والسشال ميديا.

أسامة عبدالمحسن، اشتهر في عام 2015، بعدما انتشرت لقطة لمصورة مجرية وهي تعرقله بقدمها، أثناء جريه مع ابنه الصغير زيد محالاً الهرب من الشرطة المجرية في 9 أيلول.
المقطع المصور أحدث ضجة كبيرة حول العالم، وتعاطف الملايين مع مدرب كرة القدم السوري، لدرجة دفعت أحد الأندية الإسبانية للتعاقد المعهد ووفرت له فرصة عمل، في حين فُصلت المصورة من عملها.
image

اللاجئ السوري، عبدالحليم العطار، أو الشهير بـبائع الأقلام، الذي انتشرت صورة له، وهو يحمل ابنته ويتجول بها في شوارع بيروت؛ بحثًا عن لقمة العيش، وأعلن أحد الأشخاص عن حملة جمع فيها لعبد الحليم ألاف الدولارات، ليعيش عيشةً كريمة.
وبعدما حصل العطار على التبرعات أسس مطعمه الخاص في بيروت.
image

يسرى وسارة مارديني، وصفت صحيفة الإندبندنت الإنجليزية قصتهما بأنها أكثر القصص روعةً وغرابةً.
انشغل العالم بقصتهما بعدما تمكنتا وهما سباحتان سابقتان في سورية، من انقاذ ركاب القارب الذي كان يقلهم في مرحلة اللجوء إلى أوروبا، وخلال ثلاث ساعات من السباحة المتواصلة نجحتا في الوصول لضفة الأمان، حيث رسى القارب في جزيرة لسبوس اليونانية، ومنها انتقلوا برًا ناحية الشمال إلى بودابست في المجر حتى استقر بهما المطاف في ألمانيا.
image
تمكن الطفل السوري محمد حسين: وهو طفل سوري لاجئ في تركيا، يعمل في مسح الأحذية لكنه نجح في الحصول على عضوية دائمة بأحد النوادي الرياضية بمحافظة أديمان، حيث أقدمت إدارة النادي على إهدائه العضوية عقب انتشار صورة له على الفيسبوك وهو يراقب المتدربين داخل النادي.
إذ التقط أحد المارة الصور للطفل ونشرها على حسابه في الفيسبوك، ليتم فيما بعد تداولها على نطاق واسع، ماجعل إدارة النادي تبحث عن الطفل، وحين وجدوه قدموا له عضوية مدى الحياة في ناديهم الفاخر.
image

- أبو مروان: حكاية هذا اللاجئ كانت سلبية بالمطلق، اذ اشتهر بعد ارتكابه لجريمة في ألمانيا بحص زوجته، ولم يكتف بذلك بل صور فيديو مباشر على فيسبوك أعلن فيه عن فعلته وركز على آثار الدم الموجودة على يديه.
image
وحدثت الجريمة في مدينة موهلاكير، وقام يومها "أبو مروان"، بطعن زوجته مرات عنقها، قبل أن يهرب من بيته، وقيل أن الرجل الذي ظهر في الفيديو وبرفقته فتى هو ابنه، وكان قد انفصل عن زوجته قبل وقوع الجريمة، علماً أنها كانت قد فازت بالوصاية على أولادهما الثلاثة.
وانتقل الأطفال بعد الجريمة إلى رعاية مكتب حماية الشباب، في حين سجن أبو مروان.

عمران دنقيش: من أكثر الشخصيات التي أثارت جدلاً عبر السوشال ميديا، إذ انتشرت صورته في البداية خلال المعارك بحلب وتحديدياً في شهر آب من عام 2016، وبدا في الفيديو وهو مضرج بالدماء وفي حالة ذهول تام، بعدما تم انقاذه من قصف تعرض له منزل عائلته.
القصف تسبب يومها في مقتل علي دنقيش، شقيق الطفل عمران، وعمره 10 سنوات.
وكان يمكن لصورته أن تنسى بعد حين، لولا ظهوره ثانية عام 2017 بصحبة عائلته في منزله دخل حلب، بعدما استعادها الجيش السوري، واعترضت العائلة يومها على استخدام صورة ابنهم واستغلالها.
image

الطفل كريم: أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة للتضامن مع الطفل السوري كريم، الذي فقد عينه وكسرت جمجمته، نتيجة القصف على الغوطة الشرقية، في ريف دمشق.
وكان كريم قد أصيب في عمر الأسبوعين، بعد قصف استهدف منزلهم الواقع في حمورية، حيث قُتلت والدته، وأصيب بكسر في الجمجمة أدى إلى فقدانه عينه اليسرى.
وتضامن الكثير من الناشطين مع الطفل السوري، عن طريق نشر صورته وصور لهم واضعين أيديهم على أعينهم اليسرى، وأرفقوا بوسمي #SolidarityWithKarim (تضامناً مع كريم).

image

- آلان الكردي: اهتز العالم في عام 2015 حينما انتشرت صورة لطفل صغير رماه البحر على الشاطئ، بعدما غرق قارب عائلته وذهبت أحلامهم في الوصول إلى بر الأمان.
آلان ذو السنوات الثلاث غرق مع والدته ريحان وشقيقه غالب، ولم يبق من العائلة سوى والدهم عبدالله.
وتأثر الكثيرون بقصة آلان يومهان وتداول صورته الملايين، كما استفزت قضيته الكثير من الفنانين حول العالم، وقررت فنلندا وضع صورته على عملتها التي طرحتها بمناسبة ذكرى استقلالها المئة.

image
بواسطة : mawada
 0  0  67
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:50 مساءً الإثنين 22 أكتوبر 2018.