• ×

07:35 مساءً , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

سحابة الكلمات الدلالية

تعرفوا على قصة زين بطل فيلم كفرناحوم

تعرفوا على قصة زين بطل فيلم كفرناحوم

زين مع المخرجة نادين لبكي في مهرجان كان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- متابعات: "عندما رأيته أدركت أني وجدت ما كنت أبحث عنه، عينيه كانت تخبرنا بكل ما مر به.. تعكس حزن عميق وتجارب صعبة"، هذا ما قالته المخرجة اللبنانية نادين لكي عن الطفل زين بطل فيلمها كفر ناحوم.

الفيلم الذي عُرض في مهرجان كان السينمائي، تحدث عن معاناة اللاجئين السوريين في لبنان، وأدى بطولته لاجئ سوي صغير، وصل إلى لبنان مع عائلته عام 2012، حرباً من الحرب في بلاده، ليج نفسه يعاني من الفقر وحرمان التعليم.

وقال والد زين – بحسب موقع مفوضية الأمم المُتحدة لشئون اللاجئين – إن ابنه كان بالكاد تخطى عامه الدراسي الأول في سوريا قبل رحيلهم، إلا أنه مع اندلاع المواجهات المُسلحة كان عليهم الاختيار بين البقاء وسط الحرب أو الذهاب إلى لبنان والبدء من جديد.

لبكي تحدثت عن زين قائلة: "لم يكن يمثل.. كان فقط يقدم نبذة عن حياته"، مضيفة إلى أن أغلب أبطال فيلمها «كفر نعوم» لم يكونوا يمثلون، بل كانوا يقدمون أدوارهم الحقيقية في الحياة.

image

أوضحت أن اختيارها لطاقم تمثيل ليس لهم أي خبرة كان مُخاطرة كبيرة، لكنه أتى بثماره، فزين مثلا كان يضيف كلمات من عنده إلى النص وكان يرتجل بعض الجمل أحيانا – من واقع ما يعايشه يوميًا- وكان جيدة جدًا.

الحظ حالف زين بعد هذا الفيلم فبعد نيله جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، وصل إلى النرويج مع عائلته بعدما وطنتهم مفوضية شئون اللاجئين ليبدأ حياة جديدة أكثر استقراراً، ويقول زين: "افتقد أقاربي.. ولكن هنا استطيع أن أتعلم"، وأضاف زين "الآن استطيع أن أرى البحر من نافذة منزلنا الجديد.. كما أصبح لدي سرير أنام عليه بمفردي.. سأذهب للمدرسة وأتعلم كل شيء".

وعن لحظه فوز الفيلم الذي يقوم ببطولته «كفر ناحوم» قال زين «لم أكن استطيع الحركة.. الجميع وفقوا على أقدامهم.. كانوا يصفقون بحرارة.. لم أرى تلك اللحظة من قبل».
بواسطة : mawada
 0  0  65
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:35 مساءً الأربعاء 21 نوفمبر 2018.