• ×

08:22 صباحًا , الأحد 16 يونيو 2019

سحابة الكلمات الدلالية

معلومات ستصدمك عن البطاط سممت ملكة وتزينت بها ماري أنطوانيت

معلومات ستصدمك عن البطاط سممت ملكة وتزينت بها ماري أنطوانيت

خاف الأوروبيون منها في البداية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- خاص: هل تعلمون أن البطاطا الشهية التي نأكلها باستمرار ليت قديمة العهد في بلادنا كما أن الأوروبيين ظنوها لفترة سامة وامتنعوا عن أكلها.

ظهرت البطاطا في أمريكا الجنوبية ويعتقد معظم المشتغلين والمهتمين بهذا النوع من الخضروات أن البطاطس ظهر من أنواع نباتية زرعت في بوليفيا وتشيلي وبيرو، وقد قام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من أربعة قرون بزراعتها في أودية جبال الأنديز، حيث صنعوا منها مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، واستخدموا هذه المادة بدلاً من القمح في عمل الخبز.

وكان المستكشفون الإسبان أول من أكل البطاطا من الأوروبيين، وقد أحضروها معهم إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وفي نفس الوقت تقريبًا، أحضر المكتشفون الإنجليز البطاطا إلى إنجلترا ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة، بحسب ما ذكر موقع ويكبيديا.

وأوّل وصف علمي لنبتة البطاطا ظهر في العام 1596 في كتابات عالم الطّبيعة السّويسري غاسبار بوهان، والذي بدوره أعطى النّبتة إسمها العلمي المتداول اليوم.
ونقل موقع عربي بوست أن بأنه عندما انتقلت البطاطا إلى فرنسا ظنوا بداية أنها سامة فمنعوا زراعتها، كما وجلبها المؤرخ الشهير سير والتر راليي إلى أيرلندا عام 1589، كما أهداها إلى الملكة إليزابيث الأولى التي أقامت عشاءً ملكياً بتلك المناسبة لكن الطباخين في القصر الملكي لم يعرفوا طريقة طهيها فسلقوا الجذور والدرنة والأوراق التي تسبب التسمم فكاد المدعوون يموتون ليلتها، لذا صدر الأمر بمنع زراعتها.

ومن طرائف البطاطا أنها استخدمت للزينة، حيث قامت الملكة ماري أنطوانيت بتزيين شعرها بدرناتها.

واستغرق الأمر عدة أجيال حتى تعرف الناس على قيمتها الغذائية وفوائدها المتعددة واتخذوها مصدر غذاء لا يمكن الاستغناء عنه، حتى أن مجاعة أصابت أيرلندا بعد إصابة البطاطا بالأمراض النباتية عام 1845. وأدى هذه المجاعة إلى موت نحو مليون شخص، وهجرة ما يقرب من مليون آخرين، بين عامي 1845، و1852، فيما يعرف بقحط البطاطا.
يعتقد بعض العلماء والمؤرّخين أنّ اكتشاف نبتة البطاطا وانتقالها إلى أوروبا كان له أثرٌ كبير على منحى تاريخ الدّول الأوروبيّة، وذلك لأنّ النّبتة ساهمت وبشكلٍ كبير في القضاء على المجاعات التي كانت تنتشر من فترة لأخرى في تلك الحقبة من الزمن.
بواسطة : mawada
 0  0  210
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:22 صباحًا الأحد 16 يونيو 2019.