• ×

08:22 صباحًا , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

سحابة الكلمات الدلالية

هل تنوي الذهاب إلى تركيا؟.. إذاً تعرف على أنواع الإقامات وشروطها

هل تنوي الذهاب إلى تركيا؟.. إذاً تعرف على أنواع الإقامات وشروطها

طرحت الحكومة التركية عدة أنواع للإقامة في أراضيها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- دمشق: بعد اندلاع الأحداث في سورية أصبحت تركيا واحدة من أهم الوجهات التي قصدها السوريون خاصة في سنوات الأزمة الأولى، حينما كان بإمكانهم الدخول بدون الحاجة للحصول على فيزا.

واليوم مع إغلاق الباب أمام نسبة كبيرة من المهاجرين السوريين، مازال الكثيرون يبحثون عن منافذ للدخول والاستقرار في هذه الدولة الجارة، ولكن يتعذر ذلك مع العديدين ويتسير مع آخرين.

ويوجد في تركيا عدة أنواع للإقامة، تختلف من حيث المدة الزمنية والتكلفة والشروط أيضاً، ويستعرض موقع غربتنا أهم هذه الأنواع، وهي:

أولا: البطاقة التعريفية
هذه البطاقــة التــي تمنــح للســوريين ليســت اذن اقامــة بالمعنــى القانونــي، وإنمــا هــي هويــة تعريفيــة أمنيــة تمنــح لمــن أســبغت عليهــم الحمايــة وتتــداول بيــن النــاس علــى أنهــا إقامــة اللاجئ، وهــي تمنــح صاحبهــا الحــق فــي الحصــول علــى اذن عمــل مــن وزارة العمــل، وفــي الحصول علــى التعليم المجانــي فــي المــدارس التركيــة وكذلــك الطبابــة والرعايــة الصحيــة المجانيــة الكاملــة فــي المشــافي الحكوميــة التركيــة، لكنهــا لا تقيــد الســوري بوجــوب الإقامــة فــي مــدن محــددة، ولا تجبــره علــى مراجعــة مراكــز الشــرطة اســبوعيا لإثبــات وجــوده كمــا هــو حــال اللاجئ بشــروط .. وهــذه البطاقــة تمنــح للســوريين حتــى لــو لــم يكــن لديهــم ثبوتيــات كالهويــة الســورية أو جــواز الســفر، ولكن يتم إتلافها بمجرد عودة الشخص إلى بلده.

ويســتتبع ذلــك اعتبــار مــازاد فــي إقامتــك عــن المــدة العاديــة التــي يقررهــا القانــون ألي زائــر وهــي \90\ تســعون يومــا ، هــو وجــود غيــر مشــروع فــي الدولــة يســتوجب ســداد غرامــة ماليــة مقــررة قانونــا أصــلا علــى كل مخالــف بصــرف النظــر عــن جنســيته .

ثانيا – الإقامة السياحية :
تمنــح لطالبيهــا مــن الســوريين ممــن يحملــون جــوازات ســفر ما تــزال ســارية المفعــول وفيهــا مــدة صالحيــة تتجــاوز \14\ شــهرا لمــن يطلــب الاقامــة لمــدة ســنة.
وفضــلا عــن جــواز الســفر فــإن علــى طالــب الاقامــة الســياحية إرفــاق الاوراق التاليــة :-تأميــن صحــي لمــدة عــام تتــرواح قيمتــه مابيــن \550\ ليــرة تركــي لمــن هــم دون الـــ \18\ ســنة ويصــل إلــى \1300\ ليــرة تركــي لمــن تجــاوز الـــ\55\ مــن العمــر وتختلــف قليـلا الأســعار مــن شــركة تأميــن إلــى أخــرى، كما يحتاج صاحب الطلب لإشــعار مصرفــي بوجــود رصيــد بمبلــغ \12000\ دولار أمريكــي لمــن تجــاوز الـــ \18\ ســنة و\6000\ دولار أمريكــي لمــن هــو دون ذلــك، مع التنويه إلى أنه فــي بعــض المــدن الرصيــد المطلــوب هو نصــف ماهــو مذكــور أعلاه.

ومن الشرط الضرورية للحصول على هذه القامة تقديم ثلاث صور شخصية وعقــد إيجــار لمــدة عــام مصــدق مــن مختــار الحــي.

ثالثا – إقامة المستثمر :
وتمنــح لرجــال الأعمــال ممــن يســتثمرون أمــوال داخــل تركيــا، بعــد تأسيسهم شــركات وفــق الأصــول القانونيــة والحصــول على اذن العمــل، وهــذا النــوع مــن الإقامــات يتيــح لصاحبهــا الحــق فــي التقــدم لطلــب الحصــول علــى الجنســية التركيــة بعــد انقضــاء خمــس ســنوات علــى اإلقامــة الدائمــة الغيــر منقطعــة .

رابعا: إقامة العمل:
وهــي إقامــة تمنــح للأجانــب الموظفيــن فــي شــركات تركيــة أو مســجلة فــي تركيــا حيــث تقــوم الشــركة ممثلــة بمديرهــا أو برئيــس مجلــس إدارتهــا بالحصــول علــى اذن عمــل مــن وزارة العمــل للأجنبــي المــراد توظيفــه ومــن ثــم طلــب الاقامــة لــه.

ويتوجب علــى الشــركة تعيــن خمســة أتــراك لديها مقابــل توظيــف أجنبــي واحــد، ويســتثنى توظيــف الســوري لــدى الشــركات الاجنبيــة مــن هــذا الشــرط بمعنــى أن توظيفــه لا يعتبــر توظيفــاً أجنبــياً وذلــك تقديــرا لظــروف الســوريين.

خامسا: إقامة التملّك:
وهــي إقامــة مســتحدثة تمنــح لمــدة عــام كامــل لــكل أجنبــي ولزوجتــه وأولاده يحــق لــه التملــك فــي تركيــا وتملّــك عقــارا أو أكثــر فيهــا وهــي تجــدد ســنويا طالمــا بقــي مالــكا لهــذا العقــار.

أرقام:

في نهاية عام 2017 نشرت وكالة الأناضول تقريراً، تحدثت فيه عن أعداد السوريين في تركيا وتعداد من حصل على إقامة منهم، وأوضحت أن عدد السوريين الحاصلين على الإقامة السياحية في تركيا بلغ حوالي 48 ألف و738 شخصًا، بحسب معطيات المديرية العامة للهجرة في تركيا.

وخلال الفترة الممتدة من عام 2005 إلى نهاية العام الفائت، حصل السوريون على المرتبة الثانية من مجموع الأجانب الحاصلين على الإقامة في تركيا، بينما كان عدد الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (الكيمليك) في تركيا 14 ألف سوري عام 2012، فإن هذا العدد بلغ مليونين و957 ألفًا و454 حتى شباط 2017، وفقًا للمديرية العامة للهجرة التركية.

قيود تركية:
بدأت تركيا في السنوات الأخيرة اظهار نوع من التأفف من السوريين، فاليوم منعت اللاجئين السوريين من التنقل خارج ولاياتهم، وقبل مدة صرح الرئيس التركي أردوغان بالتزامن مع انطلاق عملية غصن الزيتون: «نرغب باستضافتهم، لكن يجب أن يعودوا لتطوير بلادهم».

كما أغلقت السلطات التركية المعابر الحدودية مع سوريا في نيسان للعام 2015، وفي كانون الثاني للعام 2016، فرضت تركيا تأشيرة دخول «فيزا» على السوريين الراغبين بدخول أراضيها. كذلك وقّعت الحكومة التركية اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبي في آذار العام 2016، يقضي بإبعاد اللاجئين الواصلين إلى اليونان وإعادتهم إلى تركيا.
بواسطة : mawada
 0  0  65
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:22 صباحًا الأربعاء 12 ديسمبر 2018.