• ×

03:40 صباحًا , الأربعاء 19 يونيو 2019

سحابة الكلمات الدلالية

بالصور.. دمشقي حول منزله في القنوات لمتحف

بالصور.. دمشقي حول منزله في القنوات لمتحف

هيثم طباخة في منزله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- متابعات: بكامل لباسه الدمشقي العريق يستقبلك في منزله القديم، الذي مازال يحتفظ بكل بهائه وجماله وكأن الزمن لم يمر عليه، خاصة وإنك ستصاده فيه خناجر قديمة وهاتف ذو القرص.

هو هيثم طباخة الملقب بـ"أبي محمد"، حوّل بيته في حي القنوات الدمشقي إلى ما يشبه المتحف، الذي يستقبل ضيوفه يومياً كي يتعرفوا على مقتنياته الكثيرة، بدءا من المفاتيح والساعات إلى صندوق العجايب وآلات العرض السينمائي.

ويذكر موقع سبوتنك، أن المحتويات في المتحف الشخصي، كثيرة ومنها غرفة جلوس من الموازييك عمرها 90 عاما، إضافة إلى نماذج من "غلوبات، ثريات، سجاد"، أيضا هناك مجموعة قيمة من الراديوهات التي انتشرت في المقاهي والحمامات في الماضي. ولديه كذلك تشكيلة واسعة من "الخواتم، المسابح، أواني خزفية وصدفية"، مع صور قديمة لدمشق وكبار شخصياتها، تحكي بعضها مهنا اندثرت أو نقاطا فارقة في التاريخ.

تتفاوت أعداد الزوار حسب الظروف، منهم وزراء، سياح، أصحاب حرف، طلاب جامعات، جمعيات مهنية، باحثون في التراث، شعراء، وجهاء مدن. أكثرهم شهرة "مصطفى ميرو" رئيس مجلس الوزراء الأسبق، ومفتي الجمهورية الدكتور بدر الدين حسون. لكل منهم كلمة في سجل الزيارات المخصص للضيوف. يقول أبو محمد : لدي حتى هذه اللحظة 3 مجلدات كبيرة كتب فيها زوار متحفي كلمات تعبر عن رأيهم بما لدي.

ويحتفي الرجل أيضا بـ"مصاصات متة، زجاجات، آلات كاتبة، خزن، طبلات، أسلحة، عملة ورقية ومعدنية، هاون الكبة، قوس التنجيد، قطرميزات، كرسي حلاق وطبيب أسنان، قباقيب، مجامر، أول غسالة يدوية صنعت في أمريكا"، إضافة إلى الأزياء الشعبية الخاصة بمدينة دمشق وريفها.
image

image
بواسطة : mawada
 0  0  269
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:40 صباحًا الأربعاء 19 يونيو 2019.