• ×

07:47 صباحًا , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

سحابة الكلمات الدلالية

هذا السوري صاحب أكبر مكتبة موسيقية للزمن الجميل

هذا السوري صاحب أكبر مكتبة موسيقية للزمن الجميل

محمد المصري الملقب بأبو فريد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى- دمشق-مودة بحاح: على أنغام الطرب الأصلي يمضي وقته في محله الصغير الواقع قرب أهم وأشهر فندق في دمشق (الفورسيزنز)، ولكن سمعة هذا الصرح لا تفوق سمعته فهو صاحب أكبر مكتبة موسيقية وسينمائية في الوطن العربي تتجاوز مقتنياتها النصف مليون تسجيل.

حينما تمر بالقرب من محله سيلفتك شيء واحد فقط في البداية، ألا وهو وجود "كاسيتات" تزين الرفوف، ولكن حينما تقترب أكثر ستتبين أن هذه الكاسيتات تعود لفريد الأطرش وأم كلثوم وغالبية عمالقة الطرب العربي، وكأن الزمن توقف عند هؤلاء، إذ لن تجد ضمن الموجودات أي أثر لعمرو دياب أو مصطفى قمر أو ربما علي الديك، ولا ينكر الأمر محمد المصري -صاحب هذا المحل-، مؤكداً أنه توقف عن توثيق الأعمال الفنية في عام 1980 حينما تغير نمط الفن والذائقة العامة، وانتهى زمن العمالقة على حد تعبيره، مع استمراره في متابعة السيدة فيروز.
image

ويشرح المصري لنا، بأنه أمضى حياته بين التسجيلات الغنائية والأفلام السينمائية وكان يعمل ببيع هذه الأعمال وفي الوقت ذاته مدمناً عليها، وعاشق لأرشفة كل ما تقع يديه عليه من أغاني أو أفلام، ويعرض لنا معجم أنجزه بنفسه لأغاني السيدة أم كلثوم، رتب فيه كل ما غنته كوكب الشرق بحسب الحروف الأبجدية، ففي حال رغب أي شخص بمعرفة أغنية ما يكفي ذكر أول حرف من عنوانها، كي يقدم له محمد المصري كل ما يتعلق بها من معلومات سواء أكان سنة الإصدار أم المؤلف أم الملحن وغيرها.
image

يملك أبو فريد -كما يلقب نفسه نسبة لفريد الأطرش- في محله أيضاً مجلدات ضخمة تتحدث عن مسيرة عدة نجوم أمثال نور الهدى وفريد الأطرش وفهد بلان وغيرهم الكثير، ولا تقتصر كتاباته على سرد سريع سطحي لما تابع فهو يدون في كل صفحة جميع المعلومات التي جمعها المتعلقة بعمل ما، ويشرح لنا بأن أي فيلم وثقه في مجلداته ذكر فيه تفاصيله، وأسماء الأبطال كما ظهروا في الفيلم، بالإضافة لسنة الإنتاج والمؤلف والمخرج فضلاً عن احتفاظه بأفيش العمل.

يتحدث محمد المصري بفخر عن عدد اللقاءات التي أجراها، ومن ضمنها لقاءات لفضائيات عربية، كما يفتخر بامتلاكه أكبر أرشيف في العالم العربي لفريد الأطرش وأسمهان، حتى أن شقيقهما منير الأطرش كرمه قبل عدة سنوات لهذا السبب، وهو يحتفظ بشهادة التكريم في محله إلى جانب شهادات أخرى، كما يفتخر بامتلاكه علاقات صداقة مع عدة فنانين مثل صباح ونور الهدى ويملك في أرشيفه رسائل كتبته له الأخيرة بنفسها.
image

ستين سنة:
يخبرنا بأنه يملك في منزله مستودع ضخم هو حصيلة ستين سنة من العمل، وكان نتاجه نصف مليون تسجيل وأفيشات سينمائية تعود لعام 1935، وتسجيلات قديمة من عام 1910 (أسطوانات قديمة)، بالإضافة لأسطوانات بلاستيكية من عام 1940 وأصغر راديو في العالم، ومسجلات قديمة، وفونوغراف بثلاثة أشكال، مازالت تعمل جميعها وكأنها جديدة، فضلاً عن آلاف المجلات العربية والمحلية وكتيبات صناديقي التي تضم اغاني الأفلام أو الأسطوانات التي دخلت لسورية.

يتحدث عن البدايات، ويستحضر ذكرى له حينما كان طفلاً صغير يمشي مع والدته في السنجقدار فلفته وجود صندوق سمع يصدر منه صوت أم كلثوم، توقف حينها مشدودًا للأغنية، وحينما حثته أمه لمتابعة السير مضى، وهو ينوي زيارة المحل في اليوم التالي.
image

وبعدها أخذ يتردد يومياً على هذا المحل بمجرد الانتهاء من المدرسة، كي يستمع للأغاني، وحينما تبهت والدته لتأخره اليومي ورفضت تصديق أعذاره بزيارة أحد أقاربه، قررت مراقبته فتفاجأت بوقوفه قرب هذا المحل بشكل يومي، واكتشفت سره حينها، فاستأذنت صاحب المحل أن يسمح له بالاستماع للأغاني بعدما أظهر الأخير تململه من زيارة هذا الطفل له يومياً.
وبعد ذلك بدأ يدخر ويشتري الأسطوانات، ويخبأهم في منزل خالته، وحينما اكتشفت عائلته هوسه، اشترى له والده راديو في الأربعينات، وصندوق سمع، وسمح له باستخدام هذه الأسطوانات التي أطربت حتى جيران الحي ممن كانوا يزورونهم للاستماع إليها.

لاحقاً بدأ حبه للسينما، وكان يحضر جميع الأفلام التي تعرض في السينمات السورية، حتى بات أصحابها يدخلونه مجاناً، بعدما تعرفوا عليه، وكان يحتفط بصور الأفلام والأفيشات وجمع الآلاف منها.
ينظم المصري، معارض بين الفترة والأخرى يقدم فيها جزء من أرشيفه لتعريف الناس، وآخر هذه المعارض كانت في المركز الثقافي بالميدان، وبعدها كرمته وزارة الثقافة في المركز نفسه.
ويرفض المصري بيع أرشيفه الغني الذي يملكه فهو ينوي تركه لوطنه، كما يقول، ويأسف لغياب الكاسيتات وحلول السي دي مكانه، ويرى أن الكاسيت يحافظ على ما يحتويه من أغاني حتى لو مر عليه عشات السنوات على خلاف النسخ الحديثة التي يمكن أن تتلف لتعرضها لأي خدش.
image
بواسطة : mawada
 0  0  702
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:47 صباحًا الأربعاء 12 ديسمبر 2018.