• ×

07:57 صباحًا , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

أقوى رد على عباس النوري.. هل تعتبر نفسك أذكى من حافظ أسد؟

أقوى رد على عباس النوري.. هل تعتبر نفسك أذكى من حافظ أسد؟

عباس النوري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - دمشق: فجر الفنان السوري عباس النوري موجة سجال كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، من المتوقع أن تتفاقم، بتصريحات لإذاعة محلية نفى فيها تحرير صلاح الدين الأيوبي لمدينة القدس، معتبرًا أن القائد الكردي الإسلامي مجرد "كذبة".

وقال عباس النوري إن "المشاع عن تحرير صلاح الدين للقدس غير صحيح"، معتبرًا أنه استعاد القدس عبر مصالحة “بشروط صليبية بحتة، وليس من خلال معركة".

وانتقد النوري الاحتفاء بصلاح الدين الأيوبي مشيرًا بصورة خاصة إلى تمثاله المتمركز في مدخل سوق الحميدية، أشهر أسواق العاصمة السورية.

وزعم النوري، الذي عرف بأداء شخصية أبو عصام في "باب الحارة" أن صلاح الدين "أعاد اليهود إلى القدس بعد منعهم في العهدة العمرية، (نسبة إلى عمر بن الخطاب)". لافتًا إلى أنه "بعد هزيمة صلاح الدين في معركة أرسوف، سلم ساحل المتوسط من غزة إلى كيليكيا للصليبيين".

وانتقد النوري الدور الذي لعبه صلاح الدين وابن عمه “شيركوه” في القضاء على الدولة الفاطمية في مصر.

وتصاعد الجدل بشأن كلام النوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قوبل بانتقادات كبيرة. هنا رد الاعلامي المقيم في الولايات المتحدة الاميركية خالد سميسم على النوري قائلا: "صديقي عباس النوري، لم أجد في كلامك عن صلاح الدين الأيوبي جديداً، هو كلام يوسف زيدان مُجترّاً ومُعاداً. وعندما حاولت عرض عضلاتك والادعاء بأنك تعرف التاريخ الحقيقي وأنك لست مثلنا نحن الأنعام الضالة؛ ظهرت جاهلاً بأبسط مقومات الجغرافيا".

وأضاف: "فمعركة أرسوف يا عزيزي جرت أثناء توجّه الجيش الصليبي من عكا شمالاً بعد أن ذبحوا 2600 من أهلها، إلى يافا جنوباً حيث عسكرت بقية القوات الصليبية بعد انتصارها في أرسوف، وجعلت منها قاعدة لها. المسافة بين المدينتين هي 100 كم تقريباً، وبغباء انطلقت أنت بالقوات الصليبية من غزة جنوباً، رغم محاولات المذيع التصحيح لك، لتجعل القوات تستقر في كيليكيا شمالاً. بمسافة هي 800 كم تقريباً. لا لشيء إلا لتقول إن انتصار صلاح الدين في معركة حطين كان تافهاً ولا قيمة له.
يبدو أن حطين تزعجك، يبدو أنها ليست "انتصاراً تاريخياً".

image

وبرّر الفنان عباس النوري تلك التصريحات المثيرة للجدل، قائلًا "ذكرت بعضًا من المعلومات عن شخصية صلاح الدين الأيوبي وكنت حين قراءتها قد صدمت وفوجئت كما فوجئ كل من سمعني، واعتبر كلامي نابعًا من دوافع ظلامية دينية أو طائفية أو مذهبية! لم ولن أنتمي لها في يوم من الأيام".

وأضاف أن كلامه جاء من مصادر وكتب استند إليها في كلامه عن صلاح الدين، داعيًا إلى أن "نمهل النفس وقتًا للتفكير والتفكر، حتى لانقع في فخ التشنج والكبت والغضب المكتوم دون دراية".

رياض الخطيب، قال ايضا على فسبوك: أولا ياريتك خ.... وماحكيت.. ماعلينا.. هل تعتبر نفسك أذكى من حافظ أسد الذي قبل التذكار لمعركة حطين وأمر بوضعها في القصر الجمهوري..الم تذكر في بداية الثوره بأنك تطاولت على سدة الرئاسه بانه اب فاشل .على مايبدو انك فشلت في ركوب موجة الثوره فأصبحت تستجدي الرضا بطريقة طائفيه حقوده...".

وأضاف: "من أنت لتكون منتقدا لصلاح الدين..ماهي مكانتك التاريخيه التي تعطيك الحق في ذلك..ماهي مؤهلاتك الدراسيه والعلميه .فما أنت سوى صنم تقف امام كاميرة التصوير لتجسد شخصية او مشهد معين..ولا اقلل من قيمة الممثلين أصحاب الذوق الرفيع والرساله الصادقه المنوطه بهم لتوصيلها للمجتمع من نقد وغيره..
فأنصحك بان (تمد لحافك على قد رجليك أحسنلك.)".
image
بواسطة : admincp
 0  0  1.6K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:57 صباحًا الأربعاء 12 ديسمبر 2018.