• ×

08:00 صباحًا , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

هل تفعلها؟.. أميركا تهدد بتكرار سيناريو العراق في سورية

هل تفعلها؟.. أميركا تهدد بتكرار سيناريو العراق في سورية

المبعوث الأميركي للشأن السوري جيمس جيفري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - وكالات: هددت الولايات المتحدة بأنها قد تستخدم سيناريو العراق في سوريا، مؤكدة وجود خيارات كثيرة في هذا الشأن.

وأوضح المبعوث الأميركي للشأن السوري جيمس جيفري أن لدى الرئيس "دونالد ترامب" «خيارات مختلفة للانخراط عسكريا في سوريا، بما فيها استراتيجية سبق أن طبقت في العراق»، وأضاف خلال موجز صحفي عقده أمس في أعقاب اجتماع المجموعة المصغرة بشأن سوريا: «لدى الرئيس، كقائد أعلى للقوات المسلحة ومدير سياساتنا الخارجية، خيارات مختلفة بشأن انخراط قواتنا في سوريا تذكروا كيف كنا موجودين ليس في شمال العراق، بل فوقه خلال 13 عاما ضمن إطار عملية المراقبة الشمالية»، بحسب مجلة نيوزويك الأميركية.

وأكد جيفري أن بلاده لن تبقى في سوريا للأبد إنما حتى تحقق شروطها المتمثلة بـ«لحاق هزيمة نهائية بـ داعش، وانسحاب القوات الإيرانية من جميع أنحاء سوريا، وتنفيذ عملية سياسية لا رجعة عنها».

المبعوث الأميركي إلى سوريا تحدث عن خيارات أخرى تهدف لتحقيق مصالح بلاده في البلاد، طارحاً مثالاً على ذلك «مبادرات دبلوماسية أطلقتها الإدارة الأمريكية بالتعاون مع شركائها، وتشديد العقوبات ضد إيران».

في السياق، وبخلاف جيفري الذي يهدد بحرب على سوريا، قال كينيث ماكينزي وهو مرشح ترامب لتسلم القيادة المركزية للجيش الأميركي، إن بلاده لا تشك بانتصار الحكومة السورية والرئيس السوري في الحرب السورية، مرجحاً أن يبقى الرئيس السوري في الحكم في حين تستعد القوات الحكومية لاستعادة معقل المعارضة الأخير في إدلب، وأضاف بحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية: «انتصار النظام السوري أمرٌ لا مفر منه عمليا نظرا لتفوق قواته شبه المطلق على قوات المعارضة التي يقع معظمها تحت حماية أنقرة المؤقتة في شمال غرب سوريا»، معتبراً أن لدى موسكو وطهران وأنقرة أهدافاً مختلفة في سوريا.

يذكر أن أميركا هددت أول أمس بإنهاء مسار أستانا وهي اليوم تلوح بعدوان على سوريا، ما يوحي بمتغيرات لدى الإدارة الأميركية التي كانت منذ وصول ترامب إلى السلطة غير واضحة التوجه في سوريا.
بواسطة : admincp
 0  0  564
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:00 صباحًا الأربعاء 12 ديسمبر 2018.