• ×

02:23 مساءً , الأحد 19 مايو 2019

المعارضة السورية رفضت قائمة اللجنة الدستورية.. ماذا بعد؟

المعارضة السورية رفضت قائمة اللجنة الدستورية.. ماذا بعد؟

"جيمس جيفري" المبعوث الأميركي إلى "سوريا"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - متابعة: رأى المبعوث الأميركي الخاص للشأن السوري أن هناك فرصة لتحقيق انفراج كبير بما يخص موضوع اللجنة الدستورية، كاشفاً عن عدم التوصل لحل موضوعها حتى اللحظة.

وقال جفري خلال كلمة له في المجلس الأطلسي بـواشنطن: «نعتقد أن هناك فرصة لتحقيق إنفراج فيما يخص اللجنة الدستورية التي من شأنها أن تجتمع في أوائل يناير (كانون الثاني)».

المسؤول الأميركي كشف عن عدم التوصل لاتفاق نهائي بشأن قوائم المشاركين، ورأى أنه «في هذا الأسبوع قريبين للغاية من تحقيق انفراج محتمل أو مواجهة فشل، وسنعلم ذلك يوم الخميس خلال جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يشارك فيها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديميستورا».

عضو الهيئة السياسية في محادثات أستانا سليم الخطيب كان قد أعلن بشكل مفاجئ، الاتفاق على أسماء اللجنة الدستورية السورية بعد طول انتظار وخلافات حادة حول الثلث الثالث فيها والمتمثل بالمجتمع المدني، إلا أن جيفري قال: «الروس والأتراك قالوا لنا إن المرشحين للجنة يناسبون معايير الأمم المتحدة، لكن المعارضة بقيادة هيئة التفاوض السورية أعلنت رفضها للقائمة في الوقت الحالي، وهذا يمثل مشكلة هائلة بالنسبة إلى ديميستورا، الذي يجب عليه أن يقدم تقريرا للأمين العام للأمم المتحدة».

إلا أن المبعوث الأميركي أكد حدوث استقرار نسبي في كامل الأراضي السورية، معتبراً أن الأمر «فرصة ملائمة ووجيزة تتوفر حاليا لنجاح الدبلوماسية».

الخارجية الروسية كانت قد أعلنت يوم أمس الإثنين عقد الدول الضامنة في أستانا اجتماعاً ثلاثياً في جنيف اليوم الثلاثاء لمناقشة موضوع اللجنة الدستورية، التي تصر واشنطن على الانتهاء منها سريعاً في حين تقول روسيا إن الأهم هو اختيارها بطريقة تضمن نجاحها معتبرة أن عامل الوقت غير مهم.
بواسطة : admincp
 0  0  410
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:23 مساءً الأحد 19 مايو 2019.