• ×

09:57 صباحًا , الأحد 18 أغسطس 2019

بالصور.. تعرف على تاريخ الجامع الذي صلى فيه الأسد عيد الأضحى

بالصور.. تعرف على تاريخ الجامع الذي صلى فيه الأسد عيد الأضحى

الرئيس الاسد يصلي العيد في مسجد الافرم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - دمشق: أدى الرئيس السوري، بشار الأسد، صباح اليوم الأحد، صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الأفرم بالعاصمة السورية دمشق.

ويقع جامع الأفرم خارج أسوار مدينة دمشق القديمة غربي الصالحية بحي المهاجرين منطقة الأفرم عند التقاء جادة الأفرم نفسها بجادة الحواكير .

الجدير بالذكر أن معظم المنشآت الدينية و النفعية مثل المساجد و المدارس و الخوانق و التكايا و الزوايا و الرباطات و البيمارستانات والحمامات و الخانات كانت تقام على ضفاف الأنهر و مصبات المياه في مدينة دمشق الشام للاستفادة قدر الإمكان من هذا العنصر الحيوي الهام للحياة.

image

فيما ذكره المستشرقان الألمانيان / كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر ( Carl Watzinger & Karl Wulzinger ) في كتابهما الآثار الإسلامية في مدينه دمشق صفحة رقم 241 و صفحة 248 : أن بناء جامع الأفرم في زقاق الزيتون .. وهو مسجد حديث يحتفظ جزء منه بحجارة المسجد القديم ، لا يزال مستعملا ، لكننا لم نتفقده . لا بد أن كان في هذه المنطقة عامرا ... ويعود الى سنة 706 للهجرة.

هُدم الجامع كلياً أيام الوالي العثماني المصلح مدحت باشا عام 1295 للهجرة الموافق 1878 للميلاد واستعملت حجارته للأسف ... لرصف الشوارع ، وكانت الأبنية المحيطة به أصلاً مهدمة منذ غزو تيمورلنك لدمشق لا جزاه الله خيراً أبدا سنة 803 للهجرة الموافق 1401 للميلاد ، ولم يقم أحد بإعادة بنائها لبعدها عن الشام وعن قرية الصالحية نفسها.

image

استمر حال الجامع و المئذنة المخربين حتى عام 1327 للهجرة الموافق 1909 للميلاد ، حين أعيد أعماره من جديد . وما لبث أن هُدم الجامع .... وأعيد أعماره مرة ثالثة عام 1375 للهجرة الموافق 1955 للميلاد.

image


باب الجامع:
للمسجد صحن مفروش بالتراب وفي جنوبيه المصلى المكتوب على بابه بلغة الأوردو كما ورد عن الدكتور : محمد أسغد طلس ما نصه :

(بو جامع شريف بخارا اشرافندن شيخ احمد يسوي سليمان ولي مولانا شمس الدين از كندي سلاسندن علماً و مشايخ ندن داود بن الشيخ عبد الجبار طرفندن بنا و تأسيس اولنمشدي سنة 1328 تاريخندن) .

فيما ورد بكتاب (النقوش الكتابية في أوابد دمشق ) للدكتور قتيبة الشهابي ، و الدكتور أحمد الأيبش ما يلي :

(بو جامع شريف بخارا أشرافندن شيخ أحمد يسوي سليمان ولي مولانا شمس الدين ازكندي سلاسندن علماً و مشايخ ندن داود بن الشيخ عبد الجبار طرفندن بنا و تأسيس اولنمشدر سنة 1327 تاريخندن).

وترجمة النص كما يلي :

قام ببناء و تأسيس هذا الجامع الشريف الشيخ أحمد يسوي من أشراف بخارى ، ولي مولانا شمس الدين أزكندي سليل العلم و المشيخة عن الشيخ داود بن عبد الجبار و ذلك سنة 1327.

image
بواسطة : admincp
 0  0  77
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:57 صباحًا الأحد 18 أغسطس 2019.