• ×

02:45 مساءً , السبت 15 أغسطس 2020

تعرفوا على المسلسلات السورية في رمضان 2020

تعرفوا على المسلسلات السورية في رمضان 2020

دراما 2020

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى - خاص استطاع عدد قليل من الأعمال السورية أن يعبر نحو بر الأمان، حيث انتهى صناعه من تصويره بشكل كلي قبل القرارات التي اتخذتها الحكومة بوقف عمليات التصوير حتى اشعار آخر بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء فيروس كورونا.

ومع حلول شهر رضان المبارك بدأت بعرض حلقاتها الأولى على الشاشات، ومن هذه الأعمال:
مسلسل "حارس القدس" (تأليف حسن م يوسف وإخراج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني) سيعرض على الميادين والظفرة الإماراتية والفضائية السورية وسوريا دراما.
العمل يندرج ضمن إطار السيرة الذاتية، ويعتبر أول عمل درامي يتناول شخصية رجل دين مسيحي على مستوى سوريا والوطن العربي، هو المطران إيلاريون كبوجي (تولد حلب 1922-2017)، والذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، وجيّر مكانته الدينية لصالح خدمة القضية الفلسطينية، وخلال الحرب على سوريا قدم الكثير من الدعم والمساعدات للجيش العربي السوري والجرحى والمتضررين.
أبطال العمل: رشيد عساف، صباح الجزائري، أمل عرفة، ترف التقي، سليم صبري، نادين قدور، سوزانا الوز، ربا الحلبي، ليا مباردي، آمال سعد الدين، جيما دريوسي، جمال نصار، عهد ديب، يحيى بيازي، أمير برازي، سالم بولس، وائل شريفي، ومجموعة فنانين من حلب وباقي المحافظات.

"مقابلة مع السيد آدم" وهو من كتابة وإخراج فادي سليم، وإنتاج شركة فونيكس غروب وسيعرض على قناة أبو ظبي.
العمل بوليسي، تدور أحداثه حول بروفيسور بالطب الشرعي وضابط بالأمن الجنائي لكل منهما اتجاهه، يجتمعان على طرفي قضية واحدة، حيث تقع جريمة قتل، ضحيتها فتاة مصرية موجودة في سوريا.
يصعب على "المقدم ورد/ محمد الأحمد" اكتشاف ملابسات الجريمة، فيستعين بالبروفيسور "آدم عبد الحق/غسان مسعود" اختصاصي الطب الشرعي العالمي، حتى يساعده بتحديد موعد الجرم ومعرفة أي تفصيل عن الحادثة، فيقدّم تقريراً غنياً يساعد الأمن الجنائي على الوصول للفاعل، لتخطف الجهة القاتلة ابنته من أجل الضغط عليه كي يغير التقرير، وينكر المعلومات السابقة التي قدمها، ومن هنا تنطلق رحلة المسلسل في البحث عن المجرم.
يشارك في بطولة المسلسل: غسان مسعود، محمد الأحمد، رنا شميس، لجين إسماعيل، السدير مسعود، جيانا عنيد، تولين البكري، سوزانا الوز، ضحى الدبس، جرجس جبارة ، حسين عباس، كرم الشعراني، أكرم الحلبي، كفاح الخوص، شادي الصفدي، مصطفى المصطفى. من مصر: منة فضالي من لبنان: كارمن لبس، رنا جرداق. من تونس: سلمى جلال.

وعملان شاميان هما "سوق الحرير" تأليف حنان حسين المهرجي، إخراج الأخوين بسام الملا ومؤمن الملا، إنتاج: شركة ميسلون وسيعرض على محطة mbc.
العمل اجتماعي وليس مسلسل بيئة شامية، يتناول الفترة ما بين عامي 1950 – 1960 في مدينة دمشق، يروي حكاية "أم عبدالله/ هيفاء واصف" التي تفقد ابنها البكر "عبد الله/سلوم حداد" نتيجة حادثة تتعرض لها، فيهرب ولا يعلم ما مصيره، ومنذ ذلك الحين لم تر ابنها أو تسمع عنه خبراً، لكنها لم تكف يوماً عن الدعاء للقائه يوماً ما، وسيحدث ذلك لكن مع اسمٍ جديد وملامح رجل تغيّر كثيراً، إذ يأتي إلى السوق فجأةً ليجد نفسه متورطاً بجملة أحداث يتخللها الكثير من الغموض، تجعل حياته قاسيةً.
ولن يقتصر العمل على جزء واحد، بل هو عبارة عن سلسلة قد تمتد إلى أربعة أجزاء أو أكثر.
يشارك في بطولة المسلسل: بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، نادين تحسين بيك، قمر خلف، أسعد فضة، فادي صبيح، ميلاد يوسف، عبد الهادي الصباغ، وفاء موصللي، شادي الصفدي، علاء قاسم، ريام كفارنة، هيفاء واصف وغيرهم.

و"بروكار" (تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب وإنتاج قبنض) سيعرض على الفضائية السورية وسوريا دراما، لنا ،nbn ، الشاهد، رؤيا، قناة الظفرة، السومرية، المنار، سلطنة عمان، منصة وياك.
يتناول العمل فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، ويتحدث عن صناعة البروكار خلال تلك الفترة ومحاولة أحد المهندسين الفرنسيين سرقة هذه الصناعة والخروج بصنعة الجاكار كي يضرب البروكار.
أبطاله: سلمى المصري، زهير رمضان، عبد الهادي الصباغ، نادين خوري، مها المصري، سليم صبري، رنا الأبيض، يزن خليل، سعد مينا، زينة بارافي، مها المصري، قاسم ملحو.

مسلسل "بوشنكي" تأليف يسر دولي وإخراج نضال عبيد في أولى تجاربه الإخراجية وسيعرض على سما ودجلة.
المسلسل اجتماعي كوميدي، منفصل متصل، يتّجهُ نحو الفانتازيا والخيال، وتدورُ أحداثه داخل مزرعة كبيرة يموت صاحبها، فـترثُ زوجته الأولى (أم جاسم) نصفها والثانية (ناديا) نصفها الآخر، وعند محاولة أم جاسم بيع المزرعة رغماً عن ناديا، تضطرُّ الأخيرة لجلب ثلاث فتيات لاستئجار نصف المزرعة منعاً لبيعِها، وهذا ما يفاجئ أم جاسم، فتؤجّر النصف الذي تملك لثلاثة شبان.
من هنا تبدأ المشاكل بين الشبان والفتيات، حيثُ أن كل ضرّة منهنّ تأمر مستأجريها بـ "تطفيش" الطرف الآخر، فـ يقسمانِ المزرعة لنصفين، ويتعايش الطرفانِ كجيران أعداء لمصلحة الضرّتين.
أبطال العمل: دانا جبر، كرم شعراني، فرح خضر، يحيى بيازي، مابيل سويد، يامن سليمان، اندريه سكاف، وائل زيدان، نزار ابو حجر، جمال العلي وأمانه والي.

مسلسل "يوماً ما" (تأليف: رافي عزيز، بانة رزق، فهد مرعي، إخراج: عمار سهيل تميم، إنتاج: شركة شاميانا)، سيعرض على روتانا دراما وlbc.
المسلسل اجتماعي يروي حكاية ماريا ذات العشر سنوات التي تتعرض لحادثة، فتنتقل للعيش بين الغجر، فتنشأ علاقة حب بينها مبين "شامان/جوان خضر"، ويحصلان لاحقاً على فرصة عمل في إذاعة يمنحهما إياها رجل عراقي يستثمر مشروعاً في سوريا، لتلتقي بوالدها هناك وتتصاعد الأحداث ضمن إطار بوليسي وتشويقي.
أبطال العمل: جيني اسبر، جوان خضر، أمانة والي، أمية ملص، جهاد الزغبي، عبير شمس الدين، زهير رمضان، مهند قطيش وغيرهم.

حرملك 2 (تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر اسحق) وفي هذا الجزء تستلم "حنة/ درة" إدارة الخان وستكون جزء أساسياً ومحركاً للأحداث، إلى جانب الإخوة هلال وهاشم وعامر ورسلان، وستعتمد بعض الشخصيات طرق غير شرعية للكسب واستغلال الأوضاع والفرص وذلك تماشيا مع الأحداث التاريخية في النصف الثاني من القرن 19 وأبرزها إفلاس الدولة العثمانية.
ويلعب بطولة العمل سامر المصري وباسم ياخور وقيس الشيخ نجيب وأحمد الأحمد ودرة وهبة نور وجيني اسبر وروعة ياسين و فادي صبيح ونادين خوري وغيرهم.

ومسلسل ببساطة 2 (إنتاج: روي بروداكشن، تأليف مجموعة كتاب، إخراج: تامر اسحق) سيعرض على قناة لنا.
يتضمن مجموعة لوحات كوميدية ناقدة ساخرة تتناول مواضيع مختلفة من وحي الواقع وتم تنفيذ 153 لوحة، لعب بطولتها: باسم ياخور، فادي صبيح، جمال العلي، اندريه سكاف، محمد حداقي، أحمد الأحمد، شادي الصفدي، صفاء سلطان، رنا شميس، نادين تحسين بيك، حسين عباس، هبة نور، جيني اسبر، عبد المنعم عمايري وغيرهم.

إلى جانب مجموعة أعمال نفذت في سنوات سابقة لكنها لم تحظ بفرصة عرض إلى اليوم وهي:
"أحلى أيام" وهو الجزء الثالث من مسلسل أيام الدراسة (تأليف طلال مارديني، إخراج سيف الشيخ نجيب، وإنتاج شركة آرت فيجن للمنتجة روزين مروان الشماع) وسيعرض على لنا والشرقية العراقية والفجيرة.
العمل هو استمرارية لشخصيات "أيّام الدراسة" وفق شرط ومنطق جديد، وملاحقة يومياتها بعدما تغيّرت بيئتها وانتقلت للحياة في الامارات وهو مكان مختلف كلياً عن دمشق.

شارك في بطولته: طلال مارديني، معتصم النهار، يامن الحجلي، مديحة كنيفاتي ، حازم زيدان، محمد صابوني، جيانا عنيد، خالد حيدر، وائل زيدان، مازن عباس، رولا شامية، وغيرهم، كما سيحل الفنان باسم ياخور ضيف شرف على المسلسل.

"نبض" من تأليف الكاتب فهد مرعي وإخراج عمار سهيل تميم وإنتاج شركة شاميانا للإنتاج الفني وسيعرض على لنا بلاس، الفضائية السورية، سوريا دراما، الشرقية، فلسطين، الرشيد، نوميديا، والوطنية التونسية.
العمل مأخوذ عن رواية "روميو وجوليت"، ويروي حكاية "لارا"، التي تفقد ذاكرتها إثر حادث سير، لتعود وتغرم بذات الشخص الذي وقعت بحبه سابقاً.
ويلعب بطولته عبد المنعم عمايري، رواد عليو، ضحى الدبس، جيني اسبر، لينا حوارنة، عامر علي، ومن لبنان بيير داغر.

"حركات بنات" من تأليف سعيد حناوي وإخراج محمد معروف وإنتاج شركة شقره، وسيعرض على لنا بلاس وسوريا دراما.
المسلسل سيت كوم، منفصل متصل، كوميدي لايت، يتحدث عن عائلة مؤلفة من خالة وثلاث فتيات ينتقلن للعيش معها بعد وفاة والديهن، يتقدم أحد الشبان الأغنياء لطلب الزواج من الخالة ليظهر لهن لاحقاً فقر حاله وتبدأ المشاحنات بينهم ضمن مواقف طريفة.
يلعب بطولة العمل ليليا الأطرش ، دانا جبر ، رنا الأبيض، سوسن ميخائيل ، لبنى يحيى، ماهر شقره، يزن السيد، ومن لبنان مابيل سويد، إلى جانب مجموعة كبيرة من الممثلين سيحلون ضيوفاً على العمل.

"هواجس عابرة" وهو من تأليف حسن مصطفى و مهند قطيش وإخراج مهند قطيش و انتاج شركة حاتم للإنتاج الفني، سبق وعرض على قناة مشفرة وخلال الموسم الحالي سيعرض على لنا والفضائية السورية، سوريا دراما، وشوف دراما على يوتيوب
العمل اجتماعي يسرد مجموعة حكايات متصلة منفصلة، بأسلوب لا يخلو من الكوميديا، أبطالها قاطنوا أحد الأبنية في العاصمة دمشق، ولكل شخصية بالعمل هواجس خاصة تسعى لتحقيقها بمنأى عن الظروف التي تعيشها.
أبطال العمل : كاريس بشار، نادين تحسين بيك، أحمد الأحمد، محمد حداقي، جرجس جبارة ، جيني اسبر، فادي صبيح، خالد القيش ، طلال مارديني، ريم زينو ، أندريه سكاف، سوسن أبو عفار، فوزي بشارة ، جمال العلي, كنان العشعوش , روبين عيسى, خلود عيسى.
بينما الحظ لم يحالف أعمال أخرى من استكمال عمليات تصويرها بسبب انتشار جائحة كورونا مثل "بورتريه" و "شارع شيكاغو" و"الصقار".
بواسطة : admincp
 0  0  381
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:45 مساءً السبت 15 أغسطس 2020.