• ×

02:01 مساءً , الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

سحابة الكلمات الدلالية

نظام ذكاء صنعي للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

نظام ذكاء صنعي للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

شيست اكس راي ايميج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى-متابعة ‎كشف فرع الجمعية العلمية السورية باللاذقية عن تصميم نظام ذكاء صنعي لتشخيص فايروس كورونا من الصور الشعاعية “شيست اكس راي ايميج”.

‎ويعتمد التطبيق الذي أنجزه فريق من مهندسي الجمعية، وهم صالح الشمالي وعلي فيوض اختصاص برمجة الذكاء الصنعي وعبد السلام العلي وزين فيوض اختصاص برمجة تطبيق الويب على استخدام تقنيات الذكاء الصنعي في تحليل الصور الشعاعية الصدرية وتقرير فيما إذا كان صاحب الصورة مصاباً بوباء كورونا أو سليماً معافى.

‎حيث بين المهندس صالح الشمالي أن فكرة التطبيق تعتمد على الصور الشعاعية في تشخيص الإصابة بالفيروس وهذه الطريقة كلفتها منخفضة مقارنة بأنواع اختبارات الكشف عن كورونا الأخرى بحسب "سانا".

‎المهندس علي فيوض تحدث عن التحدي الأكبر الذي واجهه الفريق وهو تأمين عدد كبير من الصور الشعاعية لمرضى مصابين بفيروس كورونا لتدريب النظام عليها وتم تجاوز هذه العقبة بنجاح، وقال: وانطلقنا بالعمل لنتمكن اليوم من الحصول على نتيجة صحيحة بنسبة 98 بالمئة، مشيراً إلى أن ازدياد نسبة الدقة مرتبط بزيادة استخدام التطبيق.

image


‎وأشار المهندسان عبد السلام العلي وزين فيوض إلى أن النظام البرمجي تم تصميمه بطريقة تمكنه من مراقبة حالة المريض من خلال أرشفة الصور الخاصة بحالة محددة وإعطاء تقرير مرتبط بالزمن يبرز تطورها الحالي فيما إذا كانت إيجابية أو سلبية وبالتالي هل يقترب المريض من الشفاء أم أن حالته تزداد سوءا.
بواسطة : admincp
 0  0  105
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:01 مساءً الثلاثاء 22 سبتمبر 2020.