• ×

10:25 مساءً , الخميس 29 أكتوبر 2020

سحابة الكلمات الدلالية

شاب سوري يبتكر حلولاً تطبيقية لمشاكل بيئية وزراعية

شاب سوري يبتكر حلولاً تطبيقية لمشاكل بيئية وزراعية

سامر سيف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى-متابعة يشتهر بين أهل قريته الزراعية بالشاب المبتكر فرغم أن سامر سيف لم يتجاوز التاسعة والعشرين من العمر إلا أنه تمكن بفعل التجربة والخبرة الطويلة من إيجاد العديد من الحلول الذكية للمشكلات الزراعية التي تواجه فلاحي بلدة ربلة التابعة لمنطقة القصير في ريف حمص.

أول اختراعات سيف جاء في العام 2007 عبر ابتكار عنفة هوائية محدثة تعمل بطاقة الرياح لاستخراج المياه من البئر الزراعي في أرضه مؤكدا أن هذا الحل الاقتصادي يمكن تطبيقه في كل الأراضي الزراعية وهو يوفر على الفلاح مادة المازوت.

وأشار إلى أنه تمكن أيضاً من ابتكار جهاز “الرذاذ الاصطناعي”لحماية المحاصيل الزراعية من موجات البرد والصقيع ولا سيما في ما يتصل بأشجار المشمش وقال أن جهاز الرذاذ يمتلك حساسا حراريا يعمل بشكل اتوماتيكي للحفاظ على الحرارة المطلوبة للمزروعات من أشجار مثمرة وخضراوات.

كذلك أنجز الشاب مؤخرا مشروع تقطير الماء من الهواء بأدوات وتكلفة بسيطة ما يساعد حسب قوله على تخديم الأراضي البعلية ويمكن تطبيقه في الأراضي الصحراوية.

من ناحيته ذكر الدكتور سمير خضور عضو هئية تدريسية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث أنه اطلع على بعض مشاريع الشاب المخترع وسبل تطبيقها مؤكدا أنه يمتلك مجموعة أفكار علمية نيرة وإنتاجا لافتا للانتباه يحتاج الدعم والمساندة.
بواسطة : admincp
 0  0  198
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:25 مساءً الخميس 29 أكتوبر 2020.