• ×

09:32 مساءً , الثلاثاء 11 أغسطس 2020

اردوغان قلق من تقدم الكورد في شمال سوريا

اردوغان قلق من تقدم الكورد في شمال سوريا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فرانس برس - اسنطنبول اعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد عن قلقه من تقدم القوات الكردية في منطقة تل ابيض في شمال سوريا، مشيرا الى انها قد تشكل تهديدا لتركيا في المستقبل. واغلقت تركيا خلال الايام الماضية حدودها امام آلاف السوريين الفارين من المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر حاليا على تل ابيض على الحدود السورية التركية.

وقال اردوغان انه يتم استهداف عرب وتركمان خلال تقدم القوات الكردية، مؤكدا ان تركيا استقبلت حوالى 15 الفا منهم الاسبوع الماضي قبل اغلاق الحدود. واضاف ان مقاتلي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وحزب العمال الكردستاني يسيطرون على الاماكن التي يغادرها اللاجئون. وقال للصحافيين من بعض وسائل الاعلام التركية على متن طائرته الرئاسية اثناء عودته من اذربيجان، "ان هذا ليس مؤشرا جيدا". وتابع "قد يؤدي ذلك الى انشاء كيان يهدد حدودنا. على الجميع ان يأخذ بالاعتبار حساسيتنا تجاه هذا الموضوع".

ولم يعلق اردوغان بشكل مباشر على اغلاق الحدود امام اللاجئين.

وتعتبر تركيا مع حلفائها الغربيين حزب العمال الكردستاني "ارهابيا". كذلك تتهم انقرة حزب الاتحاد الديموقراطي بانه الجناح السوري التابع لحزب العمال الكردستاني. وطالما اعرب اردوغان عن قلقه من دعم الغربيين للقوات الكردية في سوريا على اعتبار ان من شأن ذلك ان يقود حزب الاتحاد الديموقراطي للسيطرة على شمال سوريا. وقاتل حزب العمال الكردستاني السلطات التركية في تمرد امتد لسنوات طويلة وخلف عشرات آلاف القتلى من الجانبين.

وبحسب تركيا فان الاولوية في النزاع السوري هي الاطاحة بالرئيس بشار الاسد. اما الغرب فيفضل التركيز على هزم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية. وكانت وجهت اتهامات الى تركيا بدعم المقاتلين الاسلاميين، الامر الذي تنفيه انقرة مشددة على انها ايضا تعتبر "الدولة الاسلامية" تنظيما ارهابيا.
بواسطة : admincp
 0  0  706
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:32 مساءً الثلاثاء 11 أغسطس 2020.