• ×

01:53 صباحًا , السبت 26 سبتمبر 2020

بالفيديو.. أكثر من 45 قتيلا وتحرير 10 قرى في ريف اللاذقية

بالفيديو.. أكثر من 45 قتيلا وتحرير 10 قرى في ريف اللاذقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بردى: باغتت فصائل جيش الفتح، وجيش النصر، وجيش العزة والفرقة الساحلية الأولى، نظام الأسد والميليشيات المساندة له بعملية غير متوقعة في الساحل السوري، وتحديدًا في منطقتي جبل التركمان والأكراد في ريف اللاذقية، واستطاعوا السيطرة على أكثر من 10 قرى ومرتفعات خلال ساعات.

وتأتي هذه العملية في وقت فشل فيه النظام والميليشيات المدعومة إيرانيًّا في إحداث خرق يُذكر على جبهة الملاح وحندرات شمال حلب؛ حيث لم ينتج عن العملية التي تشنها الميليشيات منذ 4 أشهر مدعومة بالطائرات الروسية سوى السيطرة على عدة مبانٍ في محيط منطقة الملاح، لتبدو عملية فصل مدينة حلب عن ريفها صعبة للغاية، بعد أن وصلت كلفتها البشرية على لواء القدس الموالي للنظام والميليشيات العراقية إلى أكثر من 250 قتيلًا خلال الأسابيع الماضية.

وتمكن الثوار من قلب الطاولة مجددًا على النظام عندما باغتوه اليوم بهجوم في عقر داره "الساحل السوري" من محوري جبل التركمان والأكراد، واستطاعوا السيطرة على 12 قرية وتلة، أهمها قرية نحشبا، والمزعلى، وأرض الوطى، والحاكورة، والحمرات، وجبل القلعة، وتلة رشا، وتلة أبو علي، وتلة البيضا في ظل استمرار للمعارك، ضمن حملة عسكرية هي الأكبر للثوار خلال الفترة الماضية أطلقوا عليها اسم معركة "اليرموك".

ونقل مراسل الدرر الشامية في اللاذقية عن مصادر عسكرية في غرفة عمليات المعركة تأكيدات بأن التقديرات الأولية لخسائر النظام بلغت أكثر من 45 قتيلًا، في حين اعترفت صفحات تابعة لنظام الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، الأمر الذي أجبر قوات الأسد على الانسحاب بحسب زعمهم.

وتكتسب معارك الساحل السورية أهمية خاصة؛ حيث يجمع الخبراء العسكريون على أنها الأكثر إيلامًا للنظام باعتبار أنها تهدد عاصمته الفعلية وليس السياسية، كما أنها بمثابة ضربة لأحلام تقسيم سوريا، وسيناريو "ب" الذي يطرحه النظام دائمًا ألا وهو "سوريا المفيدة".

وكانت قوات الأسد أتمت السيطرة على أكثر من 70% من ريف اللاذقية المحرر قبل شهرين بعد معارك استمرت على مدار 5 أشهر، وضعت روسيا فيها ثقلًا كبيرًا بريًّا وجويًّا؛ حيث تقدر أعداد الجنود الروس المشاركين بالحملة وقتها بأكثر من 500 مقاتل.

بواسطة : admincp
 0  0  835
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:53 صباحًا السبت 26 سبتمبر 2020.