• ×

09:21 صباحًا , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

سحابة الكلمات الدلالية

فيديو.. تفسير ظاهر القمر الأزرق العملاق



زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شهدت بعض مناطق العالم الأربعاء خسوفا نادرا يطلق عليه العلماء "قمر الدم الأزرق العملاق". مشهد كان متاحا لسكان أمريكا الشمالية، روسيا، آسيا، والمحيط الهادئ. غير أن الأجزاء الأكبر من أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية حرمت من هذا العرض المبهر بسبب أشعة الشمس. وينجم اللون الأحمر عن ظاهرة ضوئية تتمثل في انعكاس أشعة الشمس التي تعبر الغلاف الجوي للأرض باستثناء الأشعة الحمراء.

وشهد كثيرون* ‬في مناطق تقع غرب أميركا الشمالية نوعاً نادراً من خسوف القمر يطلق عليه "القمر الأزرق الدموي العملاق" ليل الأربعاء الخميس، فيما شهد المئات الظاهرة من فوق قمة جبل في لوس أنجلوس.

image

ومثلما هو الحال في كل خسوف كلي للقمر ألقت الأرض بظلال حمراء مظلمة على وجه القمر ومن هنا جاءت تسمية "القمر الدموي" لكن عاملين آخرين اجتمعا لتحويل هذه الظاهرة تحديدا إلى حدث استثنائي.

فالخسوف الكلي وقع خلال حدث نادر هو اكتمال القمر مرتين في شهر واحد والتي تعرف عادة باسم "القمر الأزرق" وخلال نقطة في مدار القمر وصل فيها إلى أقرب موقع له من الأرض ومن ثم بدا أكبر وأكثر إشراقا في السماء من الطبيعي فيما يعرف باسم ظاهرة "القمر العملاق".

وظهر سطح القمر باللون الأحمر نتيجة لمرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، فيما وقع القمر على ظل كوكب الأرض. ولم تختف صورة القمر كليا خلال الخسوف.

ووفقا لمؤسسة "أكيو ويذر" للأرصاد الجوية فإن آخر مرة اجتمعت فيها هذه الظواهر الثلاث كانت في عام 1866.
بواسطة :
 0  0  203  02-01-2018 09:26 مساءً
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:21 صباحًا الأربعاء 12 ديسمبر 2018.